Vologda

Вологда

File:Sophia panorama 2.jpg

city in the northwest of Russia

Wikimedia Commons
Wikimedia Commons category: Vologda

Geographical coordinates: 59.216666666667 39.9

Wikipedia

English Vologda

Vologda (Russian: Вологда, IPA: [ˈvoləɡdə]) is a city and the administrative, cultural, and scientific center of Vologda Oblast, Russia, located on the river Vologda within the watershed of the Northern Dvina. Population: 301,755 (2010 Census); 293,046 (2002 Census); 282,802 (1989 Census).The city serves as a major transport hub of the Northwest of Russia. The Ministry of Culture of the Russian Federation has classified Vologda as an historic city, one of forty-one in Russia and one of only three in Vologda Oblast. 224 buildings in Vologda have been officially recognized as cultural heritage monuments.

Source: Vologda

Arabic فولوغدا

فولوغدا (بالروسية: Вологда) هي إحدى مدن روسيا في الكيان الفدرالي الروسي فولوغدا أوبلاست.

مدينة فولوغدا احدى مدن روسيا التاريخية تقع على ضفاف نهر بنفس الاسم وتبعد عن العاصمة موسكو حوالي 500 كم. وتبلغ مساحتها 116 كيلومترا مربعا وتعداد نفوسها حوالي 300 الف نسمة. المدينة مركز إداري وثقافي وعلمي لمقاطعة فولوغدا، ومحور مهم للنقل في شمال – غرب روسيا. المدينة مدرجة بقائمة المدن ذات الاهمية التاريخية الخاصة.

تأسست المدينة عام 1147 على ضفاف نهر فولوغدا في موقع جغرافي استراتيجي على تقاطع الطرق المائية مما جعلها موضع صراع بين امراء موسكو ونوفغورود وتفير. في عام 1368 تمكن الأمير دميتري دونسكوي من السيطرة على المدينة مرغما امراء نوفغورود الموافقة على قيام ادارتين في المدينة. استمرت الامور على حالها إلى ان ضمها الأمير فاسيلي الأول إلى امارة موسكو عام 1397 منهيا بذلك ازدواج السلطة في المدينة.

أصبحت المدينة خلال القرنين الـ 15 والـ 17 مركزا تجاريا وللصناعات الحرفية في روسيا. حيث زارها القيصر ايفان الرهيب مرات عديدة ساعيا لتحويلها إلى قلعة متينة، وبامر منه بوشر ببناء كرملين حجري فيها. وفي عام 1555 افتتح فيها الإنجليز مركزا تجاريا وكانت للمدينة في هذا الوقت علاقات تجارية واسعة مع هولندا وغيرها من الدول الغربية.

في بداية حكم الإمبراطور بطرس الأكبر تحولت المدينة إلى قاعدة عسكرية كبيرة في روسيا، حيث خزنت فيها المعدات واللوازم العسكرية والاليات التقنية لبناء القلعة والسفن الحربية. لقد زارها الإمبراطور أكثر من 10 مرات وكان في أكثر الأحيان يقيم خلال زيارته في منزل تاجر هولندي. حول هذا المنزل منذ عام 1885 إلى متحف بطرس الأكبر ليكون أول متحف في المدينة وما زال قائما حتى يومنا هذا. بعد تأسيس مدينة بطرسبورغ التي أصبحت نافذة روسيا على أوروبا فقدت فولوغدا أهميتها التجارية ولم تتحسن أوضاعها الا في عهد الامبراطورة كاترينا الثانية.

أول مصنع لإنتاج الزبدة افتتح في المدينة عام 1871 وكان الأول من نوعه في عموم روسيا. منذ ذلك الحين أصبحت المدينة مركزا أساسيا لإنتاج الزبدة في روسيا وحصلت على شهرة عالمية. في عام 1911 افتتحت أكاديمية صناعة الالبان وأصبح المصنع قاعدتها التطبيقية.

ويجب الإشارة إلى ان المدينة منذ القرن الـ 15 أصبحت مكانا لنفي المعارضين. ومن بين المنفيين إلى المدينة جوزيف ستالين وماريا اوليانوفا (شقيقة فلاديمير لينين) وفيتشيسلاف مولوتوف وغيرهم. وحول البيت الذي كان يعيش فيه ستالين خلال اقامته في المدينة إلى متحف باسمه عام 1937 وفي عام 1956 أصبح متحف النشاط الثوري للبلشفيك وفي عام 2007 افتتح في نفس المبنى متحف المنفيين إلى فولوغدا.

بعد قيام ثورة أكتوبر عام 1917 واقامة السلطة السوفيتية استمر توسع المدينة واقيمت فيها مؤسسات صناعية وتعليمية وثقافية جديدة. ومن بين المؤسسات الصناعية مصنع لإنتاج الاقمشة الكتانية ومصنع صيانة عربات القاطرات ومصنع للاخشاب وغيرها.

خلال سنوات الحرب الوطنية العظمى (1941 – 1945) حولت كافة المؤسسات الصناعية إلى إنتاج المستلزمات الحربية. أصبحت المدينة قريبة من جبهة القتال واضطر اهلها إلى حفر الخنادق واقامة المتاريس وانشئت الملاجئ ونشرت المدافع المضادة للجو في كافة أنحاء المدينة وضواحيها وخاصة في محيط محطة القطار والمصانع. لقد حالت هذه الاجراءات دون سقوط حتى قنبلة واحدة على المدينة بالرغم من المحاولات العديدة التي قامت بها القوات الجوية الألمانية المعتدية. وكانت المدينة تزود جبهة لينينغراد بالمؤن والمستلزمات الأخرى واستقبلت المعدات والناس المهجرين من هناك، كما تحولت المدينة خلال سنوات الحرب إلى مستشفى كبير لاستقبال الجرحى وعلاجهم.

بعد نهاية الحرب شهدت المدينة تطورا كبيرا في القطاع الصناعي خاصة خلال الفترة بين اعوام 1950 – 1980، كما تطورت ونمت المؤسسات التجارية وازدهرت المدينة في مختلف المجالات وافتتحت فيها مؤسسات تعليمية وعلمية وثقافية جديدة.

ان مدينة فولوغدا اليوم من المراكز التعليمية والثقافية في الدائرة الفيدرالية الشمالية الغربية، حيث تتمركز فيها مجموعة كبيرة من المؤسسات التعليمية المختلفة المستويات مثل جامعة فولوغدا للعلوم التربوية وجامعة فولوغدا للعلوم التقنية وأكاديمية صناعة الالبان وغيرها، كما فيها فروع لجامعات أخرى ومعاهد مهنية متوسطة وثانويات مهنية ومدارس الموسيقى إضافة إلى المدارس العامة ورياض الاطفال.

وتوجد في المدينة مجموعة من المتاحف، حيث افتتح أول متحف في المدينة عام 1885. ومن المتاحف العاملة في المدينة متحف الاجناس والفن المعماري ومتحف تاريخ المنطقة ومتحف تاريخ صناعة الزبدة وغيرها. كما هناك قاعات عديدة لعرض اللوحات الفنية واقامة الحفلات إضافة إلى النوادي الثقافية والاجتماعية والرياضية.

وتعمل في المدينة مجموعة من المسارح، حيث افتتح فيها أول مسرح عام 1849. ومن المسارح العاملة في المدينة، مسرح الدراما ومسرح الاطفال والشباب ومسرح الدمى وغيرها.

تقام في المدينة مهرجانات ثقافية وفنية دولية ومحلية مثل المهرجان المسرحي " صوت التاريخ " ومهرجان الموسيقى الدولي وغيرها. كما تقام في المدينة أسواق ومعارض تجارية سنوية.

ان مدينة فولوغدا عبارة عن بناء اثري ومعماري تستحق أن تولى اهتماما خاصا. المدينة مدرجة ضمن قائمة المدن التاريخية في روسيا ولها قيمة تاريخية كبيرة. يوجد في المدينة 193 معلما اثريا يقع جميعها تحت حماية السلطة الفيدرالية، وأقدم المعالم الأثرية في المدينة تعود إلى القرن الـ 16، ومن هذه المعالم كاتدرائية صوفيا وكاتدرائية المخلص ودير المخلص وغيرها. لقد شيدت أكثر المباني الحجرية في المدينة خلال القرنين الـ 17 والـ 18. وتحتل المباني الخشبية في المدينة مكانا خاصا، فبالإضافة إلى كونها تعكس فنا معماريا فريدا من القرنين الـ 18 والـ 19 فأنه لايوجد مثيل لها في المدن الأخرى، حيث انها مبنية على طرز مختلفة مثل الكلاسيكي وامبير ومودرن وغيرها. لقد حولت أغلب المباني التاريخية في المدينة إلى متاحف. ومن هذه المباني:

- مبنى كاتدرائية صوفيا – هو مبنى حجري شيد بين اعوام 1568 – 1570 بأمر من القيصر ايفان الرهيب ليكون ضمن كرملين المدينة. وشيد المبنى على غرار كاتدرائية صعود العذراء في موسكو. اغلق المبنى عام 1923 وحول إلى متحف تاريخ المنطقة حيث تعرض فيه وثائق عن تاريخ الدين والالحاد ومن بينها بندول فوكو منذ عام 1929. في عام 1935 ادرج المبنى ضمن قائمة الاثار التاريخية التي تقع تحت حماية السلطة الفيدرالية. عام 1966 اجريت على المبنى الترميمات واعمال الصيانة اللازمة. وتقام في المبنى الطقوس الدينية في بعض المناسبات الدينية الكبيرة.

- الجسر الحجري – انشيء هذا الجسر خلال سنوات 1789 – 1791. واقيمت بجانبه اربعة ابراج دائرية كل منها يتكون من ثلاثة طوابق (برجان في الجنوب وبرجان في الشمال) وربطت بالمحال التجارية ذات الواجهة المتدرجة. في نهاية القرن الـ 19 وارتباطا ببناء فندقي " ارميتاج " و" باساج " ازيل كلا البرجان الجنوبيان. حاليا تحتل المبنى إدارة المدينة.

- دير صعود العذراء – دير للراهبات انشئ هذا الدير عام 1590 ويقع في المركز التاريخي للمدينة. اجريت على مباني الدير الترميمات والصيانة اللازمة. الدير من المباني الحجرية الأولى في المدينة. خلال الفترة من 1692 – 1699 شيدت ضمن حدوده كاتدرائية صعود العذراء وخلال الفترة من 1709 – 1714 شيدت كنيسة اليكسي. الدير محاط بسور حجري فيه اربعة ابراج. اضيف إلى المبنى عام 1890 دار الايتام ومدرسة الراهبات. كان الدير حتى نهاية القرن الـ 19 يستقبل المنفيات من النساء العاهرات والمجرمات بهدف إصلاحهن وتقويم سلوكهن. اغلق الدير عام 1918 ولكن بقيت مجموعة من الراهبات تقيم فيه لغاية عام 1924 حيث أصبح ثكنة عسكرية للجيش الأحمر. بعد ذلك أصبح معتقلا مؤقتا. في عام 1995 اعيد الديرالى الكنيسة الأرثوذكسية الروسية واجريت على مبانيه الترميمات اللازمة. بدأت الكاتدرائية تستقبل المصلين، اما دار الايتام ومنزل رئيس الدير فحولا إلى متجر ومستودع.

- دير المخلص للرهبان - اسس هذا الدير عام 1371 على نهر فولوغدا القديس دميتري بريلوتسكي أحد تلاميذ القديس سيرغي رادونيجسكي. الدير أحد أقدم وأكبر اديرة المنطقة الشمالية لروسيا. اغلق الدير عام 1924 وحول عام 1930 إلى معتقل مؤقت، ومن 1950 لغاية 1970 كان مستودعا للأسلحة والذخائر، ومنذ عام 1979 أصبح فرعا لمتحف محمية فولوغدا. اعيد إلى الكنيسة الأرثوذكسية الروسية عام 1992 ومنذ ذلك الحين عاد يمارس نشاطه الاعتيادي كدير للرهبان. الدير مجمع تذكاري ومعلم معماري يتضمن كاتدرائية المخلص (1537 – 1542) وكنيسة صعود العذراء.

- متحف فن العمارة والاجناس لمقاطعة فولوغدا – افتتح هذا المتحف في الهواء الطلق عام 1992. كان الهدف من إنشاء المتحف هو اعادة بناء القرية الروسية في هذه المنطقة خلال الفترة من نهاية القرن الـ 19 وبداية القرن الـ 20، بحيث تشمل كل جوانب الحياة الاجتماعية التي كانت حاضرة انذاك. يتضمن المتحف منازل خشبية لبعض الذين عاشوا في تلك الفترة بكل محتوياتها من اثاث وادوات واواني منزلية كانت تستخدم في المطبخ والزراعة ومعالجة المحاصيل وفي الورشات والصيد وغير ذلك. ان زائر هذا المتحف سيحصل على معلومات واسعة عن حياة الإنسان الروسي في تلك الفترة.

وهناك العديد والعديد من المعالم المعمارية والاثار التاريخية في المدينة وضواحيها التي هي قبلة السياح المحليين والاجانب.

Source: فولوغدا

Bulgarian Вологда

Во̀логда е град в Русия, административен център на Вологодска област.

Включен е в състава на Сребърния пръстен на Русия.

Source: Вологда

Czech Vologda

Vologda (rusky Вологда) je historické město v severozápadním Rusku, zhruba 500 km severně od Moskvy. Město je sídlem rozlehlé Vologdské oblasti. Žije zde přibližně 313 tisíc obyvatel.

Město je jedním z nejstarších v Rusku, zmiňováno je již roku 1147. Roku 1901 zde nuceně pobýval Boris Savinkov. Na podzim 1918 žádal T. G. Masaryk prezidenta Wilsona o americkou podporu československých legií při postupu na Vologdu a Vjatku. Dnes je důležitým dopravním uzlem: setkávají se tu železnice Moskva – Archangelsk/Vorkuta a Petrohrad – Kirov – Perm.

Source: Vologda

German Wologda

Die Stadt Wologda (russisch Во́логда) ist die Gebietshauptstadt der Oblast Wologda am gleichnamigen Fluss. Sie liegt gut 400 km Luftlinie nordnordöstlich der russischen Hauptstadt Moskau und hat 301.755 Einwohner (Stand 14. Oktober 2010).

Source: Wologda

Spanish Vólogda

Vólogda (en ruso: Вологда) es una ciudad, centro administrativo de la (región) óblast de Vólogda de la Federación Rusa.

Source: Vólogda

Finnish Vologda

Vologda (ven. Во́логда, komiksi Вӧлӧгда) on Vologdan alueen pääkaupunki Pohjois-Venäjällä Itä-Euroopassa Vologdajoen varrella.

Source: Vologda

French Vologda

Vologda (en russe : Вологда) est une ville au nord de la Russie et la capitale administrative de l'oblast de Vologda depuis 1937. Sa population s'élevait à 306 487 habitants en 2013.

Source: Vologda

Hebrew וולוגדה

וולוגדה (ברוסית: Вологда) היא עיר ברוסיה, בירת מחוז וולוגדה. שוכנת על גדת הנהר וולוגדה. מאז 23 בספטמבר 1937 זהו מרכז אדמיניסטרטיבי, תרבותי ומדעי של מחוז וולגדה. מסילות ברזל חשובות - ממוסקבה לארכנגלסק וורקוטה ומוולדה לסנט פטרסבורג - מצטלבות בוולוגדה. הכביש המהיר M8 מוסקבה-ארכנגלסק עובר בוולוגדה. מספר האוכלוסייה הוא 316 אלף איש.

על פי המסורת, העיר נוסדה על ידי הנזיר גראסים בשנת 1147 - בשנה זו הוקם מנזר השילוש במקום. למיקומה של העיר על צומת נהרות היו יתרונות רבים. במהלך המאות ה-13 וה-14 הייתה העיר במרכז הסכסוך בין נובגורוד לבין מוסקבה. רק בסוף המאה ה-14 העיר והאזור כולו סופחו לנסיכות מוסקבה.

בשנת 1565 הצאר איוואן האיום החל את בניית קתדרלת סופיה ולמעשה שינה את פני העיר. זו הייתה תקופת הזוהר של העיר. באותה תקופה העיר הייתה מרכז המסחר עם אנגליה והולנד. קיימת סברה שהצאר אף רצה להעביר את הבירה לוולוגדה.

ב-22 בספטמבר 1622 נכבשה העיר על ידי הפולנים ונהרסה כליל. עם תחילת שלטונה של שושלת רומנוב העיר שוקמה ונבנה מבצר חדש.

עד לתחילת המאה ה-17 הייתה העיר על נתיב המסחר בין רוסיה לבין אירופה. בתקופת פטר הגדול הייתה וולוגדה בסיס צבאי חשוב. במהלך המאות ה-18 וה-19 ירדה חשיבותה של העיר. במהלך מלחמת העולם השנייה הייתה העיר על חוק לחימה. חברות התעשייה עברו לייצור המלחמה. אספקת המלחמה של לנינגרד והחזית עברו דרך צומת הרכבת וולוגדה.

כיום היא איננה העיר הגדולה במחוז. יחד עם זאת, היא מהווה מרכז תרבותי ואדמיניסטרטיבי של המחוז. יש בעיר יותר מ -200 אנדרטאות אדריכלות והיסטוריה. המפורסמים ביותר הם: קרמלין ווולוגדה, קתדרלת סנט סופיה, מנזר ספאסו-פרילוצקי, אנסמבל כנסיות ולדימיר, כנסיית קונסטנטין ואלנה, כנסיות עם ציורי קיר של יוחנן המבשר ודמיטרי פרילוצקי, כנסיית המשתתפים קוזליוני, הרכבים אדריכליים של גשר האבן וכיכר המהפכה.בעיר קיימת קבוצת כדורגל בשם דינמו וולוגדה.

Source: וולוגדה

Croatian Vologda

Vologda (ruski: Во́логда) je grad na sjevero-zapadu europskog dijela Rusije, administrativno središte Vologodske oblasti.

Osnovana je 1147. godine, administrativno, kulturno i znanstveno središte Vologodske oblasti. Smještena je na rijeci Vologdi. Najvažnije prometno čvorište sjeverozapada Rusije. Jedan je od gradova s ​​posebno vrijednom povijesnom baštinom: u gradu je identificirano 224 spomenika povijesti, arhitekture, kulture; 128 od njih su zaštićeni od strane države.

Source: Vologda

Hungarian Vologda

Vologda (Вологда) oroszországi város, a Vologdai terület központja. Nevét, mely „tisztát” jelent, a rajta átfolyó Vologda folyóról kapta.

Népessége 290 046 (2002); 301 755 fő (a 2010. évi népszámláláskor).

Source: Vologda

Italian Vologda (città)

Vologda è una città della Russia occidentale, situata sul fiume omonimo; il suo nome significa la pura nella lingua ugro-finnica indigena. È capoluogo dell'Oblast' di Vologda.

Source: Vologda (città)

Japanese ヴォログダ

ヴォログダ(Вологда, Vologda)はロシア連邦ヴォログダ州の州都。スホナ川・北ドヴィナ川を経て白海に流れるヴォログダ川(ru:Вологда (река))に臨む。モスクワから北に約500km。人口は293,046人(2002年)。

ロシアでは高品質のチーズやバターで有名。

Source: ヴォログダ

Georgian ვოლოგდა

ვოლოგდა (რუს. Вологда) — ქალაქი ვოლოგდის ოლქში, რუსეთი. ამავე ოლქის ადმინისტრაციული, კულტურული და სასწავლო ცენტრი. მდებარეობს მოსკოვიდან 450 კილომეტრში. 2013 წლის აღწერით, ქალაქის მოსახლეობა მასზე დაქვემდებარებულ სასოფლო დასახლებებთან ერთად 325 700 ადამიანს შეადგენდა. ჩრდილო-დასავლეთის ფედერალური ოკრუგის უმნიშვნელოვანესი სარკინიგზო კვანძია. ქალაქის ტერიტორიაზე განსაკუთრებით მნიშვნელოვანი ისტორიული მემკვიდრეობის ძეგლები მდებარეობს, რომელთა საერთო რაოდენობა 224 ერთეულ აღწევს, მათ შორის 128 სახელმწიფოს მიერაა შეტანილი დაცულ ძეგლთა სიაში.

Source: ვოლოგდა

Korean 볼로그다

볼로그다(러시아어: Во́логда)는 러시아 볼로그다주의 주도로 인구는 293,046명(2002년 기준)이다. 볼로그다라는 이름은 볼로그다 강에서 유래되었다.

Source: 볼로그다

Dutch Vologda (stad)

Vologda (Russisch: Вологда) is een stad in het noorden van Europees-Rusland. Het is de hoofdplaats van de gelijknamige oblast (provincie) Vologda. De stad is gelegen aan de rivier de Vologda, zo'n 450 kilometer ten noorden van Moskou en 550 kilometer ten oosten van Sint-Petersburg.

Source: Vologda (stad)

Polish Wołogda

Wołogda – miasto obwodowe w Rosji, nad rzeką Wołogda (dorzecze Dwiny). Około 301 600 mieszkańców (2011).

Source: Wołogda

Portuguese Vologda

Vologda (em russo: Вологда) é uma cidade na Rússia, centro administrativo do óblast de Vologda. A cidade é localizada à beira do rio Vologda e ao cruzamento ferroviário (os seus rumos são para Moscou, São Petersburgo, Arcangel e Kirov). População da cidade é de 286,1 mil habitantes (2008). Vologda foi fundada no ano de 1147.

Source: Vologda

Romanian Vologda

Vologda (ru. Вологда) este un oraș al Rusiei, fondat în 1147, centrul administrative, cultural și științific al Regiunii Vologda. Orașul Vologda este situat pe malul rîului Vologda și este un centru important de transport din nord-vestul Rusiei. Vologda este unul dintre orașele care posedă o imensă moștenire istorico-culturală: pe teritoriul orașului sunt fixate 224 de monumente istorice, culturale și monumente de architectură, din care 128 de monumente sunt sub supravegherea statului.

Source: Vologda

Russian Вологда

Во́логда — город в России, административный, культурный, транспортный и научный центр Вологодской области, центр Вологодского района, в который не входит, обладая статусом города областного значения и образуя городской округ муниципальное образование «Город Вологда».

Вологда расположена в 450 км от Москвы и 650 км от Санкт-Петербурга. Население города — ↘310 302 чел. (2020). Вместе с подчинённым сельским населённым пунктом Молочное в границах городского округа население составляет 301 740 человек (Июль 2020). Площадь равна 116 км2. По площади немного уступает расположенному в 126 км к западу Череповцу.

Входит в число городов, обладающих особо ценным историческим наследием: на территории города выявлено 224 памятника истории, архитектуры, культуры; 128 из них взяты под охрану государством. Вологда является одним из крупнейших городов севера России.

Дата основания неизвестна, первое упоминание в летописи приходится на 1147 год.

Source: Вологда

Serbian Вологда

Вологда (рус. Во́логда) град је у северозападној Русији и административни центар Вологдске области. Налази се на реци Вологда (притоци Сухоне) око 500 километара североисточно од Москве. Према попису становништва из 2010. у граду је живело 301.642 становника.

Source: Вологда

Swedish Vologda

Vologda (ryska: Вологда) är en stad i norra Ryssland, belägen nordost om Rybinskreservoaren, med cirka 300 000 invånare. Den är huvudstad och den näst största staden i Vologda oblast, och är en viktig industriort och järnvägsknutpunkt. I Vologda tillverkas det bland annat järnvägsutrustning, jordbruksmaskiner, textilier, glas och cement.

Vologda grundades 1147.

Source: Vologda

Ukrainian Вологда

Во́логда — місто в Росії, адміністративний центр Вологодської області (з 23 вересня 1937 року), населення становить 301 642 мешканців (2018). Місто розташоване на березі річки Вологда.

Source: Вологда

Chenese 沃洛格达

沃洛格達(俄語:Во́логда,俄语拉丁字母拼写:Vologda)是俄羅斯沃洛格達州首府。人口2010年人口有301,755人;293,046(2002年人口调查),1989年人口有282,802人。

沃洛格达是俄罗斯西北的重要交通枢纽,已被俄罗斯联邦文化部列为历史文化名城,俄罗斯共有41座历史文化名城,沃洛格达州就有三个。224栋建筑物已被正式确认为文物古迹。文獻記載始於1147年,1273年被蒙古人劫掠。1412年成為莫斯科大公國的一部份。

Source: 沃洛格达

Places located in Vologda

af Wologdaar فولوغداast Vólogdaaz Voloqdaazb وولوقداba Вологдаbe Волагдаbe-tarask Волагдаbg Вологдаbn ভোলোগদাca Vólogdace Вологдаde Wologdade-ch Wologdael Βόλογκνταes Vólogdafa وولوگداgu વોલોગ્ડાhe וולוגדהhi वोलोगदाhsb Wologdahy Վոլոգդաja ヴォログダka ვოლოგდაkn ವೋಲೊಗ್ದko 볼로그다kv Вӧлӧгдаky Bологдаlb Wologdamhr Вологдоmn Вологдаmr वोलोग्डाmyv Вологда ошos Вологдæpl Wołogdaru Вологдаrue Волоґдаsi වොලොග්ඩාsr Вологдаszl Wołogdata ஓலோகிதாte వోలోగ్డాtg Вологдаth โวลอกดาtt Вологдаudm Вологдаuk Вологдаur ولوگداvep Vologdwuu 沃洛格达yue 禾洛格達zh 沃洛格达zh-cn 沃洛格达zh-hans 沃洛格达zh-hant 沃洛格达zh-hk 沃洛格达zh-mo 沃洛格达zh-my 沃洛格达zh-sg 沃洛格达zh-tw 沃洛格达
Image source:
Wikimedia Commons Public domain by Happykg
Wikidata Updated: Thu Jul 22 2021 10:48:52